الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
(أجمعين): توكيد للهاء في (موعدهم).
جملة (لها سبعة أبواب) خبر ثانٍ لـ (إنَّ)، وجملة (لكل باب منهم جزء) نعت لـ(سبعة)، والرابط مقدر أي: لكل باب منها. والجار (منهم) متعلق بحال من (جزء).
الجار (بسلام) متعلق بحال من الواو أي: مصحوبين، و(آمنين) حال ثانية، وجملة (ادخلوها) مقول القول لقول مقدر أي: تقول الملائكة لهم.
جملة (نزعنا) معطوفة على جملة (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ). الجار (في صدورهم) متعلق بالصلة المقدرة، الجار (من غل) متعلق بحال من (ما)، (إخوانا) حال من ضمير (صدورهم)، وجاز مجيء الحال من المضاف إليه؛ لأن المضاف جزء من المضاف إليه، الجار (على سرر) متعلق بنعت لـ (إخوانا)، (متقابلين) نعت ثانٍ.
جملة (لا يمسهم) حال من الضمير المستتر في (مُتَقَابِلِينَ). وجملة (وما هم منها بمخرجين) معطوفة على جملة (لا يمسهم)، والباء في خبر (ما) العاملة عمل ليس زائدة.
المصدر المؤول (أني أنا الغفور) سدَّ مسدَّ المفعولين الثاني والثالث، وجملة (أنا الغفور) خبر (أن).
المصدر (وأن عذابي...): معطوف على المصدر السابق و(هو): ضمير فصل.
(إذ) ظرف زمان متعلق بـ(نبئهم) السابق، (سلاما): نائب مفعول مطلق لفعل مقدر، وهو اسم مصدر، وجملة (نُسَلِّم سلاما) مقول القول، الجار (منكم) متعلق بالخبر.
جملة (إنا نبشِّرك) مستأنفة في حيز القول.
المصدر المؤول (أنْ مَسَّني) متعلق بحال من ضمير المتكلم أي: أبشرتموني حال كوني مع مسِّ الكبر. وقوله (فبم تبشرون): الفاء عاطفة، و(ما) اسم استفهام في محل جر، وحذفت ألفها تخفيفا، والجار متعلق بـ (تبشرون)، والجملة معطوفة على (بشرتموني).
جملة (فَلا تَكُنْ) معطوفة على جملة (بَشَّرْنَاكَ).
مقول القول جملة مُقَدَّرة؛ أي: لا أقنط. جملة (وَمَنْ يَقْنَطُ) معطوفة على الجملة المقدرة، وقوله (مَنْ): اسم استفهام مبتدأ، وجملة (يقنط) خبر (مَنْ) الاستفهامية، وقوله (الضَّالون): بدل من فاعل (يقنط).
جملة (فَمَا خَطْبُكُمْ) جواب شرط مُقَدَّر في محل جزم، والشرط وجوابه مقول القول؛ أي: إن جئتم لغير ذلك فما خطبكم؟ و(ما) اسم استفهام مبتدأ، و(خطبكم) خبره، وجملة (أَيُّها المُرْسَلُونَ) مستأنفة في حيز القول، (والمرسلون) عطف بيان.
(إلا آلَ) منصوب على الاستثناء، وجملة (إنَّا لَمُنَجُّوهُمْ) مستأنفة، وقوله (أجمعين): توكيد للهاء.
جملة (قَدَّرْنَا) مستأنفة، وجملة (إنَّهَا لَمنَ الْغَابِرين) مفعول به لـ (قَدَّرْنَا) المضمَّن معنى عَلِمنا، وكسرت همزة (إنَّ) لمجيء اللام في الخبر.
جملة (فَلَمَّا جاء) مستأنفة.
جملة (قال) جواب شرط غير جازم.
مقول القول مُقَدَّر؛ أي: لسنا منكرين، وجملة (بل جِئْنَاكَ) مستأنفة، والجار (فيه) متعلق بـ (يمترون).
جملة (وَإِنَّا لَصَادِقُونَ) معطوفة على جملة (أَتَيْنَاكَ).
(فَأَسْرِ): الفاء عاطفة، والجملة معطوفة على جملة (أتيناك)، والجارّ (بِأَهْلِكَ) متعلق بحال من فاعل (أسرِ)، الجار (بِقِطْعٍ) متعلق بـ (أسرِ)، الجار (مِنَ الليل) متعلق بنعت لـ (قِطْعٍ). الجار (منكم) متعلق بحال من أحد، وجملة (تؤمرون) مضاف إليه.
(الأمر) بدل، والمصدر المؤول (أن دابر...) بدل من (الأمر).
جملة (يستبشرون) حال من (أهل).
جملة (فلا تفضحون) معطوفة على مقول القول، وقوله (تفضحون): فعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.
قوله (ولا تخزون): مثل (فلا تفضحون) السابقة.
قوله (أولم ننهك): الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة على مقدر، أي: ألم ننذرك، وجملة (أولم ننهك) معطوفة على مقول القول المقدر.
(هؤلاء بناتي): اسم الإشارة مفعول به لمقدر، أي: تزوَّجوا، (بناتي) بدل من الإشارة. وجملة (تزوَّجوا) المقدرة مقول القول، وجملة (إن كنتم فاعلين) مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف، دلَّ عليه ما قبله.
(لعمرك): اللام للابتداء، (عمرك) مبتدأ، خبره محذوف تقديره قَسَمي. والجار متعلق بالخبر، وجملة (يعمهون) حال من الضمير المستتر في متعلَّق الجار.
جملة (فأخذتهم) مستأنفة، و(مشرقين): حال من الهاء في (أخذتهم).
(جعل) تعدَّى لمفعولين: (عاليها سافلها)، والجار (من سجيل) متعلق بنعت لـ(حجارة).
الجار (للمتوسِّمين) متعلق بنعت لـ (آيات).
اللام المزحلقة، والجار متعلق بالخبر.
الجار (للمؤمنين) متعلق بنعت لـ (آية).
الواو مستأنفة، (إنْ): مخففة من الثقيلة مهملة، واللام الفارقة بين المخففة والنافية، فهي تلحق المخففة، و(ظالمين) خبر كان.
جملة (فانتقمنا) معطوفة على جملة (إن كان أصحاب)، جملة (وإنهما لبإمام) معطوفة على جملة (انتقمنا).
جملة (وآتيناهم) معطوفة على جملة (كَذَّبَ).
(آمنين): حال من الواو في (ينحتون).
(مصبحين): حال من الهاء في (أخذَتهم).
جملة (فما أغنى) معطوفة على جملة (أخذتهم)، و(ما) في (ما كانوا) مصدرية، والمصدر فاعل (أغنى). |